Tuesday, October 9, 2018

لهذا استقالت نيكي هالي .... م . ميشيل كلاغاصي


الإستقالة المفاجئة للسفيرة الأمريكية "نيكى هيلى" , أتت بعد يومٍ واحد من مطالبة المجموعة الأخلاقية والتي تُعرف بإسم " مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاق في واشنطن", بفتح تحقيقٍ عام في وزارة الخارجية الأمريكية بشأن قبولها لسبع رحلاتٍ جوية مجانية لها ولزوجها على متن طائراتٍ خاصة... وذلك من خلال علاقاتها الشخصية بثلاثة من أهم رجال الأعمال في ساوث كارولينا , حيث قدموا لها الرحلات مجانا ً,علما ً أن قيمتها تساوي عشرات الآلاف من الدولارات ..
حتى في حال أعتبرت هذه الرحلات "هدايا" فهذا يشكل مخالفة للقواعد الأخلاقية الإتحادية التي تحظر على الموظفين الرسميين التماس أو قبول الهدايا.
وقد تم الكشف عن هوية رجال الأعمال الثلاثة المعنيين, وهم "جيمي غيبز" الرئيس التنفيذي لشركة غيبس إنترناشونال ، و"سميث مكيسك" ، و"ميكي جونسون" وهما المديران التنفيذيان للعديد من الشركات الخاصة في ساوث كارولينا.
وقد قال المدير التنفيذي للمجموعة الأخلاقية "نوح بوكبايندر" في بيان :"من خلال قبولها هدايا الرحلات الخاصة الفاخرة يبدو أن سلوك السفيرة هيلي يتماهى مع سلوك مسؤولي إدارة ترامب الذين يجنيون فوائد شخصية من مناصبهم العامة"... وأن استقالة هيلي جاءت بعد يوم واحد من شكوى المجموعة.
وتأتي إستقالة هيلي على غرار استقالة وزير الصحة والخدمات الإنسانية "توم برايس" , ووزير الخزانة "ستيفن منوشين" و"سكوت برويت" المسؤول في وكالة حماية البيئة .
هذه الإستقالة بدت كضربة قاضية للسيدة هيلي ومحبيها , فقد كانت واحدة من القادة المفضلين لدى إدارة ترامب في واشنطن , حتى أن البعض كان يتوقع بأنها ستترشح للرئاسة قريبا ً .
لم يكن أمام الرئيس دونالد ترامب سوى أن يقبل إستقالتها , فيما أعربت هيلي عن غياب أي فكرة تتعلق بترشحها للرئاسة في 2020, واكتفت بالإعلان عن دعمها و قيامها ستقوم بحملة لصالح الرئيس دونالد ترامب.
حاول ترامب أن يغطي أسباب إستقالتها , وأخبر بعض الصحفيين أن "هيلي أخبرته قبل حوالي ستة أشهر أنها تريد الخروج من الوظيفة بعد أن قضت فيهاعامين كاملين , وأكد أنها ستبقى حتى نهاية العام قائلا ً: "لقد قامت بعمل رائع وقمنا بعمل رائع معا ً ".



No comments:

Post a Comment