Friday, January 14, 2022

الروس يسخرون من طائرات الـ “بيرقدار” بدون طيار التركية - م. ميشيل كلاغاصي


في مطلع الشهر الحالي ، تلقى الرئيس فلاديمير بوتين إتصالاً هاتفياً من نظيره التركي , وناقش فيه الطرفان الأوضاع في ليبيا وأوكرانيا , وخصوصاً الإستفزاز التي تمارسه القوات الأوكرانية , عبر طائرات “بيرقدار” تركية الصنع… يبدو أنه ملفٌ جديد يضاف إلى ملفات الخلافات العديدة بين تركيا وروسيا.
سارعت وسائل الإعلام التركية الموالية للنظام الحاكم , للرد على دعته “مزاعم” روسية , لكن ردها كان ساذجاً وسخيفاً , ويلقي اللوم على حكومة كييف , وادعت بأنه لا يمكن لتركيا أن تتحمل مسؤولة استخدام الطائرات بدون طيار بعد بيعها , وأنها لم تعد تركية وأصبحت أوكرانية , كما بدأت بالترويج لعدم إنتهاك تركيا القوانين من خلال هذه الصفقة , وبأنها لا يوجد حظر على إمداد أوكرانيا بالأسلحة .
لم تستطع وسائل الإعلام التركية , إيجاد ذريعة أفضل من الخداع – المفضوح , فقواعد السلوك الدولي المتعلقة بنقل الأسلحة إلى مناطق النزاعات , كانت واضحة وبفضل منذ العام 2013 , وبتصويت 154 من أصل 193دولة عضو في الأمم المتحدة .
في وقتٍ لم تُخف فيه هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية , استخدام طائرات الـ “بيرقدار” في عمليات الإستطلاع والقصف في دونباس , وكذلك أكد الرئيس الأوكراني ووزير خارجيته , استخدام هذه الطائرات بدون طيار من قبل الجيش الأوكراني.
في حين , رفض القادة السياسيون والعسكريون الأتراك التعليق على أعداد طائرات الـ “بيرقدار” التي تم بيعها وتسليمها إلى تركيا , وتدريب القوات الأوكرانية على استعمالها , وسط تأكيد وسائل إعلام أوكرانية على ازدياد التعاون العسكري بين البلدين خلال السنوات الماضية , وتم توقيع عديد الإتفاقيات والعقود العسكرية بقيمة مليار دولار .
بات إزدواجية مواقف الرئيس التركي أمراً واضحاً , في وقتٍ يبدي فيه استعداده للمشاركة في تسوية النزاع بين روسيا وأوكرانيا … وتجدر الإشارة إلى أن الإهتمام والمباهاة التركية بطائرات الـ “بيرقدار” استحقت سخرية الروس واستخفافهم , وبأنها متخلفة , ولا يمكنها الصمود أمام الدفاعات الجوية الروسية , وبأنها طائرات ضعيفة وبطيئة السرعة .
كما أكد اللواء ألكسندر نوفيكوف ، رئيس هيئة الطيران الروسية بدون طيار، أن طائرات الإستطلاع الروسية “أوريون” , ستكون قادرة على التعامل مع طائرات “بيرقدار” بدون طيار التركية , في حين أكد نائب رئيس القوات الروسية الصاروخية المضادة للطائرات , يوري مورافكين ، أن طائرات “بيرقدار” المسيرة التركية ستتحول إلى “أهداف سهلة” لأنظمة الدفاع الجوي الروسية “بانتسير” , وأشار إلى تدمير المسيرات التركية في سورية وليبيا بإستخدام أنظمة الدفاع الجوي هناك

المهندس: ميشيل كلاغاصي

20/12/2021

No comments:

Post a Comment